غوغل يعرف عنك أكثر بكثير مما تعرف عنه

نقلاً عن موقع الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية GIJN

على الرغم من كل الخلافات المتعددة حول سوء استخدام البيانات الشخصية على موقع Facebook، فإن Google يعرف أكثر عنا.

خلاصة القول: إن مقدار ما يعرفه Google يعتمد إلى حد ما على إعدادات الخصوصية – وبدرجة أكبر على الأجهزة والمنتجات والخدمات التي تستخدمها.
Google هي الشركة الرائدة بلا منازع في سباق عمالقة التكنولوجيا لتجميع بيانات المستخدم، وذلك بفضل مجموعتها الهائلة من الخدمات والأجهزة، والحصة الرائدة في قطاع الإعلانات الرقمية (37٪ مقارنة بـ 22٪ في Facebook). من المرجح أن غوغل يعرف كل شيء سبق لك كتابته في شريط البحث في متصفحك وكل فيديو YouTube شاهدته من قبل.

لكن هذه هي البداية فقط. غوغل يعرف أيضًا أين كنت، وما قمت بشرائه، ومن تتواصل معه.

ما يجمعه Google:

– المصطلحات التي تبحث عنها.
– مقاطع الفيديو التي تشاهدها.
– الصوت و المعلومات عند استخدام الميزات الصوتية.
– نشاط الشراء.
– الأشخاص الذين تتواصل معهم أو تشارك المحتوى.
– نشاط على مواقع وتطبيقات الجهات الخارجية التي تستخدم خدمات Google.
– الإعلانات والمحتوى الذي تعرضه على مواقع Google، بالإضافة إلى التفاعلات مع هذا المحتوى.
– سجل تصفح Chrome الذي قمت بمزامنته مع حساب Google الخاص بك.
– بيانات الموقع، التي يمكن أن يجمعها Google مباشرةً عبر بيانات GPS أو استنتاجها من أجهزة الاستشعار والبيانات الأخرى بما في ذلك عناوين IP، وأجهزة توجيه Wi-Fi القريبة،  ومنارات البلوتوث.

ما لا يجمعه Google:

– بيانات محرّر مستندات Google من عملاء الشركات الذين يستخدمون إصدار المؤسسة المدفوعة.
– الزيارات عبر الإنترنت من أجهزة توجيه المنزل من Google عبر Wi-Fi.
– اعتادت الشركة على استخدام محتوى رسائل البريد الإلكتروني في Gmail لاختيار الإعلانات التي يتم عرضها، ولكنها لم تعد تفعل ذلك، معتبرةً أن بياناتها الأخرى أكثر كفاءة.

بمعنى آخر: Google ليس مجرد خدمة بحث. كما يحصل أيضًا على الكثير من البيانات من متصفح Chrome، وكذلك من YouTube، والأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Android ومساعد Google، وخرائط Google، إلى جانب منتجات الأجهزة مثل Nest و Google Home.

حتى أولئك الذين لا يستخدمون خدمات Google، لا يزال لديهم على الأرجح قدرًا كبيرًا من المعلومات على خوادمهم. أصبح غوغل لاعباً ضخماً في الإعلان الرقمي، مع أدوات مستخدمة على نطاق واسع لعرض الإعلانات وتوفير التحليلات.

توفر سياسة خصوصية Google (التي ربما لم تقرأها) نظرة عامة جيدة حول ممارساته، بينما تتيح أداة منفصلة للمستخدمين معرفة المعلومات التي تجمعها الشركة.

بين السطور: وجدت دراسة قام بها في العام الماضي دوجلاس شميدت من جامعة فاندربيلت أن جوجل و Chrome يرسلان الكثير من البيانات إلى Google حتى بدون أي تنويه المستخدم، بما في ذلك بيانات الموقع (على افتراض أن المستخدم لم يختر عدم مشاركة هذه المعلومات). وتصل ما يقرب من نصف البيانات من تفاعل الأشخاص مع خدمات Google للمعلنين، على عكس المستهلكين الذين يختارون مباشرة استخدام خدمة Google.

يقول شميدت لـ “آكيوس”: “يمكنك العبث مع بعض المقابض وجعل نفسك تشعر بالتحسن.” “لا أعتقد أن الكثير قد تغير.”

الموقع والموقع والموقع
تثير بيانات الموقع بعض المشكلات الشائكة لمستخدمي Google.

يمكن أن يساعدك السماح لشركة Google بتتبع موقعك في معرفة مكان عملك وعيشك والتنبؤ بوقت الحاجة إلى مغادرة المنزل وحتى إخبارك عندما تحتاج إلى مظلة.
وفي الوقت نفسه، توفر هذه البيانات لـ Google صورة لحياتنا مفصّلة بشكل لا يصدق لدرجة أنها ستجعل العديد من الأشخاص غير مرتاحين.

ماذا بعد؟
بالإضافة إلى كل ما تجمعه Google عبر خدماتها، يهدف بحث Google إلى أن يكون مستودعًا لجميع معلومات العالم. وهذا يعني أن هناك جبلًا من المعلومات يمكن الوصول إليها على Google لأن شخصًا ما في مكان ما من العالم ، وضعه على الإنترنت.

إذا تم نشر صور محرجة من الكتاب السنوي للمدرسة الثانوية أو معلومات حول محضر شرطي لفعل محرج في ماضيك عبر الإنترنت ، فسيساعد Google الأشخاص في العثور عليها. (باستثناء هؤلاء الموجودين في أوروبا ، حيث يسمح تشريع “الحق في أن يُنسى” للأشخاص الذين يطلبون إزالة معلومات معينة).
ما الذي تستطيع القيام به؟
هناك تكلفة معقولة  للحد  مما يعرفه Google عنك.

يمكنك استخدام محرك بحث آخر ، مثل Bing الخاص بـ Microsoft أو حتى Duck Duck Go الأكثر خصوصيةً.
اختيار جهاز iPhone وحده لن يخرجك من فخ Google. تدفع Google بلايين الدولارات لـ Apple كل عام ليكون محرك البحث الافتراضي على أجهزة iPhone و iPad و Mac. يمكنك تغيير هذا الإعداد الافتراضي،
على واجهة المتصفح ، يمكنك اختيار استخدام Firefox أو Safari، أو استخدام Chrome من Google في وضع التصفح الخاص، أو اختيار شيء مثل Brave-oriented-oriented.
يمكنك اختيار عدم تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك عند استخدام خدماته.

المزيد حول العملاق الذي يقتات من معلوماتنا عبر أكسيوس

أدوات:

NICAR هو مؤتمر متخصص لصحافة البيانات يتبع لمنظمة الصحافيين والمحررين الاستقصائيين IRE، تأسس في عام 1989 وبدعم من كلية Missouri للصحافة. يشارك NICAR مهمة IRE لتعزيز التفوق في مجال الصحافة، لا سيما فيما يتعلق بصحافة البيانات.

فيما يلي قائمة بقواعد البيانات التي يحتفظ بها NICAR. انقر فوق اسم قاعدة بيانات لمزيد من المعلومات أو (إذا قمت بتسجيل الدخول كعضو) لشراء قاعدة البيانات. يوفر الموقع قاعدة ضخمة من البيانات والتدريبات حول العالم بالإضافة إلى ورش لتعليم البرمجة . يمكنك أيضًا تنزيل نموذج بيانات مكون من 100 سجل.

بالنسبة لبعض قواعد البيانات، يقدم الموقع شرائح حكومية وبيانات مؤرشفة غير متوفرة من خلال موقع الويب.

تصفح ممتع!

عشر نصائح للصحفيين المستقلين

المفتاح هو الرفض المتكرر

قال باجاك، وهو محاضر في كلية الصحافة في نورث إيسترن: “تعود على رفضك”. يؤكد باجاك إنه مقابل كل موضوع تم نشره بنجاح، فقد تم رفضه مرتين على الأقل.

أوضح باجاك “الملعب” لقطعة مستقلة لابد أن يصاغ بشكل فني. يجب أن تتضمن رسالة البريد الإلكتروني الفعالة معلومات حول ماهية نقطة العرض، ولماذاهذه الفكرة ذات أهمية الآن، ولماذا يجب أن تكون أنت الشخص الذي يكتبها، وما هي المصادر والبيانات المتوفرة لديك، وكم المساحة التي ستحتاج إليها. يجب أن يكون مكتوبًا بشكل جيد بدون أي أخطاء إملائية أو نحوية، ولكن لا يجب أن يكون رسميًا بشكل مفرط. الأهم من ذلك حسبما أوضح Bajak، البريد الإلكتروني المتميز يجب أن يوضح السبب في أن القصة مهمة للنشر القيام به.

مثال لمقترح Bajak كتابة مقال إخباري عن علماء شيلي نشر في Nature.

“يجب أن تكون خبيرا في موضوعك”، قال باجاك. يجب على المستقل أن يثبت أنه مطلع وعلمه معمق.

يجب أن تكون درجة العرض قصيرة وواضحة، ولكنها تذكر جميع النقاط المهمة. قال باجاك: “يجب أن تعمل رسالة مقترحك كدعاية لقصتك”. وأوصى بأن يقوم أشخاص آخرون بمراجعة المقترح الخاص بك قبل إرساله. إذا كان لديك عنوان ممتاز و lede، فمن المقبول تضمين ذلك في رسالة البريد الإلكتروني داخل المقترح – ولكن تجنب إرفاق مسودة كاملة، على حد قوله.

تتمثل المشكلات الشائعة في أن درجة العرض واسعة جدًا أو مبالغ فيها أو صغيرة جدًا في التأثير أو النطاق بحيث يصعب تحديدها أو فك تعقيدها. قام باجاك بتصميم موقع The Open Notebook ، الذي يحتوي على قاعدة بيانات حيث ينشر الكتّاب الأعمال الناجحة.

يومان هو مقدار الوقت الذي ينتظره Bajak قبل أن يأخذ مقترحه إلى منصة آخرى. وأوصى بإعداد عشرة خيارات على الأقل للمنصات لكل قصة. قل “نعم” لكل شيء، لأن الفرص يمكن أن تقدم نفسها بطرق غير متوقعة. من أجل الاستمرار في الحصول على المهام، يجب على المرء دائمًا أن يقول نعم، كما قال، وقم بتغيير جدولك وفقًا لذلك. “الجواب هو دائما نعم”.

وقال باجاك إن العمل الحر هو عمل يتطلب منك تحقيق الاكتفاء الذاتي. يجب أن تحصل على الصورة بنفسك، وأن تجد المصادر بنفسك، وتحرر نفسك دائمًا. يجب عليك أيضا الترويج لنفسك. يستخدم Bajak سجلًا زمنيًا لتتبع مقدار الوقت الذي يقضيه في المشاريع المستقلة. لا تقبل أبداً أقل من 25 سنتًا لكل كلمة. بعد بضع سنوات، يجب أن تحصل على 1 دولار أو أكثر لكل كلمة. وقال: “افعل ما عليك فعله لتحصل على ذلك المبلغ”.

الكتابة المستقلّة يمكن أن تبدو صعبة، لكن Bajak يجعلها تبدو سهلة. وقد نشر في واشنطن بوست، وهفينجتون بوست، إسكواير، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، ومجلة Undark وغيرها من المنشورات الكبرى.

إذا كنت متحمسا للكتابة وراغباً في العمل بجد ، فإن العمل الحر يمكن أن يكون الجواب!

نصائح باجاك الكاملة هنا

تحقيقات

الأعمال القذرة للاسمنت
بواسطة OCCRP

عادة ما تستخدم مصانع الاسمنت الفحم المحترق في تشغيل أفرانهم. اليوم ، يستخدمون بشكل متزايد وقودًا مختلفًا: القمامة.

المدافعون عن حرق القمامة يقولون أنه أفضل للبيئة؛ إنها تطلق عددًا أقل من غازات الدفيئة مقارنة بالوقود التقليدي مع توفير خيار التخلص من النفايات مما يقلل من مدافن النفايات.

صانعو الأسمنت يستفيدون أيضاً: فبدلاً من دفع ثمن الفحم، يحصلون على أموال مقابل حرق النفايات.

ولكن من الناحية العملية، قد لا يكون هذا حقيقياً. يكشف التحقيق الجديد الذي أجراه المركز عن مستويات متعددة من الجرائم والإهمال في التجارة المتنامية بين أوروبا وإقحام النفايات في المحارق.

في تحقيق “الأعمال القذرة للاسمنت”، يسافر الصحفيون في OCCRP عبر أوروبا لإظهار كيف أن صناعة الاسمنت في رومانيا والتي تبلغ تكلفتها 750 مليون دولار تعمل حاليًا بشكل كبير على النفايات، وأحيانًا يتم تهريبها من دول أجنبية دون الاهتمام بإجراءات الصحة أو السلامة.

في إيطاليا، تسلل رجال العصابات المرتبطون بمافيا “كامورا” القوية إلى التجارة في النفايات القابلة للاحتراق ويستغلون الفساد ونظام فحص متساهل في رومانيا. في ألمانيا، تعتبر المصانع في الشرق حلاً مثاليًا لمشكلة التخلص من النفايات في البلاد. وفي رومانيا، أسس رئيس وكالة حماية البيئة الحكومية، الذي أذن بتوريد نفايات غير مشروعة من إيطاليا، شركة خاصة حصلت على عقود مربحة لمراقبة انبعاثات مصانع الأسمنت.

وبسبب هذا النقص في الإشراف، يمكن لمصانع الأسمنت السبعة في رومانيا أن تحرق أي شيء، بما في ذلك المواد المحظورة قانونًا مثل النفايات الطبية – على حساب المواطنين العاديين الذين يجبرون على التنفس والعيش وسط الأدخنة السامة المنبعثة من مداخنهم.

يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات والمقالات والدروس في موقع الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى