لأول مرة في طرابلس:

ورشة عمل للصحفي الصغير حول صحافة الموبايل

انطلقت مساء هذا اليوم بقاعة بلدية سوق الجمعة بطرابلس، ورشة عمل (الصحفي الصغير) حول صحافة الموبايل، والتي تنظمها لمدة يومين منظمة آمالنا للإعلام والتنمية الشاملة، بالتعاون مع المؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية، والتي شارك فيها 10 أطفال من مختلف الأعمار.

وقال المدرب جلال عثمان أن هذه الورشة تهدف إلى تدريب عدد من أعضاء منظمة أمالنا من الأطفال، فنون استخدام الموبايل في إنتاج محتوى صحفي، سمعي وبصري، يمكن نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك في وسائل الإعلام التقليدية كالراديو والتلفزيون.

وأضاف عثمان وهو أستاذ بجامعة الزيتونة، وأستاذ متعاون بكلية الفنون والإعلام بطرابلس، والمدير التنفيذي للمؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية، أضاف أن أسلوب التعامل مع الأطفال في التدريب يختلف بشكل كبير عن أسلوب التعامل مع البالغين، لذلك كانت الورشة في متناول مستواهم، إلا إنهم أظهروا مقدرة كبيرة على الاستيعاب، وكذلك على مستوى تنفيذ ما تلقوه في اليوم الأول بشكل وقتي.

الأستاذة أمال الهنقاري رئيس منظمة آمالنا للإعلام والتنمية الشاملة، قالت أن هذه الورشة تأتي في إطار اهتمام المنظمة بالمواهب من الأطفال، والذين عادة ما كانوا يقومون بمتابعة مناشط المنظمة بأجهزتهم الذكية، ولم يكن ينقصهم إلا التوجيه.

وقبل بداية تدريب اليوم الأول فاجأت الطفلة دانية خالد البريكي (10 سنوات) المدرب بهدية من تصميمها، وهي عبارة عن عمل فني رسمت فيه طفلين يتوسطهما جهاز محمول يبتسم، بالإضافة لأسم المدرب، وموضوع الورشة.

كما قام المتدربان الشقيقان الصغيران، محمد نوري الرقيعي (12 سنة) وملك نوري الرقيعي (10 سنوات) بقراءة بعض المعلومات عن صحافة الموبايل، كانا قد جهزاها قبل الورشة بيوم.

 

وتتواصل الورشة على مدى يومي الأربعاء والخميس 18-19 نوفمبر 2020 بتنسيق المدربة أنس عدنان، وسيتعين على كل متدرب في نهاية الورشة إنتاج تغطية صحفية باستخدام الموبايل، كما سيتمكنون من التعرف على أهم التطبيقات المساعدة في إنتاج المحتوى الصحفي باستخدام الموبايل، بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة في استخدم اللقطات، وتنوعها.

جميع الصور من تصوير الأطفال

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى